الأحد، 25 يناير 2009

تمكين المرأة

ثالوث التخلف الخالد هو الفقر والجهل والمرض، ولكن الخروج منه ليس بالغنى والعلم والصحة ،فهذه نتائج مرجوة وليست ادوات علاج. اما العلاج فيكمن بازالة سبب الحالة وهو فقر الحرية والمعرفة وتمكين المرأة. وكما ان ثالوث التخلف هو حلقات متداخلة فكذلك ثالوث التقدم. فالحرية تؤدي الى الكرامة والاحترام وتحقيق الحقوق وتمكين الرجال والنساء، وهذا يؤدي الى قيم تطلق قدرات الانتاج والابداع المبني على المعرفة والمغذي لها.
أن تمكين المرأة من القيام بدورها الكامل في المجتمع هو احد ركائز تقدم المجتمع. هذا التمكين هو الترجمة العملية لمقولة ان المرأة نصف المجتمع. فاما ان تكون المرأة عضوا فاعلا ، او عضوا عاطلا بشكل جزئي او كلي، او ان تكون عبئا . الخصم ليس السلطة الرسمية و لا الرجل. الخصم هو القيم الاجتماعية المتخلفة. و لا ادري اذا كان ممكنا وصف القيم بالمتخلفة ناهيك عن تسميتها جهلا. فالحلقة شيطانية متأصلة ترضعها الامهات للابناء والبنات ثم يشكون من سطوتها وضررها. وسرعان ما تتحول الشكوى الى خصومة مع الرجل الذي سرعان ما يشرب المقلب بدوره، و يهب للدفاع عن مكاسبه الموروثة. وينسى ان المرأة القوية هي افضل شريك. وهكذا تجري المعركة بين الاطراف الخطأ و لا تؤدي اللا الى تعميق الهوة.
تمكين المرأة يبدأ بتغيير القيم المانعة لذلك اصلا. تمكين المرأة معناه تنشئتها على انها عضو عامل كامل لا يقل عن غيره. فان كانت المرأة لا تستطيع القيام ببعض مهام الرجل فهي بالتأكيد قادرة على القيام بمهام لا يمكن للرجل القيام به. وهي قادرة بالتأكيد على تحمل العواقب.
احد اسباب المشكلة هي القناعة الراسخة بتفوق الذكور الطبيعي على الاناث. والحقيقة اننا نلمس بعض مظاهر هذا التفوق. ولكنه ليس تفوقا طبيعيا بل اصطناعيا ناتجا عن طريقة التربية والقيم السائدة. وهناك شواهد كثيرة على عكس ذلك. انظر الى نتائج الامتحانات العامة في كل بلاد العالم من اليابان الى مصر الى بريطانيا وانظر الى نسبة الاوائل من البنات الى الاولاد. بل انظر الى المراهقين من الاولاد والبنات وقارن النمو العقلى لفتاة في السابعة عشرة مثلا مع صبي في نفس السن. ولا تقل لي ان هذه مرحلة في نمو الجنسين تمضي فاني ادعوك الى تأمل قدرة المرأة على اعالة عائلتها في غياب الزوج، وعجز معطم الرجال عن ذلك. بل ان بعض النساء يعملن خارج البيت كالرجل او اكثر، مع عدم الاخلال بالمهام داخله. وازيد على ذلك نسبة الرجال الذين يقعون في مراهقة متأخرة مدمرة الى نسبة النساء. ناهيك عن قدرة النساء على الحمل والولادة وما يتمتعن به من قدرات جسمية وصحية تمتعهم بطول العمر والتكيف مع الحياة اكثر كثيرا من الرجال. وكلما تأملت اكثر كلما وجدت ان المقارنة هي لصالح المرأة جسميا وعقليا وعاطفيا..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق