فساد الانظمة التعليمية كمان و كمان
يقول البعض اني ابالغ كثيرا في بيان فساد الانظمة التعليمية العربية و لا ارى الايجابيات. و اقول ان الوضع خطير جدا لانه يتعلق بالمستقبل. و انني لا الوم الطالب او المعلم او حتى الادارة على ذلك و لكني الوم القيادات ابتداء من الوزراء و النواب و الاعيان الى اهل الفكر و الرأي.
ان ارقي الامم في قلق دائم على انظمتها التعليمية و عينها مفتوحة على منافسيها تقتبس منهم او تبزهم، فما بالك بنا و نحن ما زلنا على سلم التخلف، و نرى الامم الاخرى تتقدم التي كانت معنا او خلفنا تتقدم عنا؟
ما هو معدل القراءة للمواطن العربي في السنة؟ ما السبب؟ اليس النظام التعليمي؟
ما معدل الامة في العالم العربي؟ ما السبب؟ اليس النطام التعليمي؟
ما هو مستوى خريجي التعليم الاساسي في القراءة و الكتابة و الحساب؟ ما السبب؟ اليس النظام التعليمي؟
ما هو معدل براءات الاختراع المسجلة في الوطن العربي؟ ما السبب؟ اليس النظام التعليمي؟
ما هي نسبة ما ينتجه العالم العربي من الكتب في السنة مقارنة بالدول المتقدمة؟ ما السبب؟ اليس النطام التعليمي؟
ما هي نسبة المتميزين العرب في مختلف المجالات بالنسبة للامم المتقدمة؟ ما السبب؟ اليس النظام التعليمي؟
يقول البعض اني ابالغ كثيرا في بيان فساد الانظمة التعليمية العربية و لا ارى الايجابيات. و اقول ان الوضع خطير جدا لانه يتعلق بالمستقبل. و انني لا الوم الطالب او المعلم او حتى الادارة على ذلك و لكني الوم القيادات ابتداء من الوزراء و النواب و الاعيان الى اهل الفكر و الرأي.
ان ارقي الامم في قلق دائم على انظمتها التعليمية و عينها مفتوحة على منافسيها تقتبس منهم او تبزهم، فما بالك بنا و نحن ما زلنا على سلم التخلف، و نرى الامم الاخرى تتقدم التي كانت معنا او خلفنا تتقدم عنا؟
ما هو معدل القراءة للمواطن العربي في السنة؟ ما السبب؟ اليس النظام التعليمي؟
ما معدل الامة في العالم العربي؟ ما السبب؟ اليس النطام التعليمي؟
ما هو مستوى خريجي التعليم الاساسي في القراءة و الكتابة و الحساب؟ ما السبب؟ اليس النظام التعليمي؟
ما هو معدل براءات الاختراع المسجلة في الوطن العربي؟ ما السبب؟ اليس النظام التعليمي؟
ما هي نسبة ما ينتجه العالم العربي من الكتب في السنة مقارنة بالدول المتقدمة؟ ما السبب؟ اليس النطام التعليمي؟
ما هي نسبة المتميزين العرب في مختلف المجالات بالنسبة للامم المتقدمة؟ ما السبب؟ اليس النظام التعليمي؟
عندي شغالة في المنزل فليبينية انهت الصف التاسع في المدرسة رأيتها تملأ النماذج الجاصة بالتأشيرة و تجديد جواز سفرها بخط جميل و مهارة لا يقدر عليها اغلب خريجي الجامعات لدينا. و قد تكرر هذه الملاحظة مع اخريات. ما السبب؟ اليس النظام التعليمي؟. على فكرة الفلبين من الدول التي كانت خلفنا بكثير و تتقدم بسرعة بسبب الديموقراطية و النظام التعليمي فيها
للمزيد:
https://www.facebook.com/khalil.aburizik/posts/1053627194665417
للمزيد:
https://www.facebook.com/khalil.aburizik/posts/1053627194665417
ى على مستوى الدراسات العليا الذي يعتمد على التلقين وإعادة المحفوظ في الامتحانات. وكلما كان الطالب أقرب بالكلمة والحرف لما قاله الأستاذ كلما ارتفعت العلامة! والغريب أن يكون هذا حال التدريس بالرغم من مراجعة المناهج الدراسية وتدريب المعلمين واطلاق الرؤى والتوجيهات بإدماج الاساليب الحديثة في التعليم التي تبتعد عن كون المدرس مصدر المعلومة فقط والطالب مستودعها وتجعل من الطالب محور العملية التعليمية! فأين الخلل الذي يؤدي إلى ظهور هذه النسبة المضحكة المبكية التي بالكاد تعني ان الطالب يفتح فمه للتنفس ناهيك عن الكلام والنقاش؟ واذا لم يتدرب الطلاب على النقاش في الأوضاع المثالية في المدارس فهل من المتوقع ان تنموهذه المهارة بعد ذلك؟!
لا بد ان لتربيتنا القمعية أحياناً، التي تتلبس بلباس الاحترام خطأ، دخل في ذلك فنحن مقموعون منذ الصغر، بحق أوبدون حق، وليس لنا حق الرد أوالنقاش أوالاستفسار، بل جل ما يريده الكبار منا الطاعة وكلمة حاضر وغير ذلك يعتبر الطفل مشكلجيا غلباويا ومصدر ازعاج يراد التخلص منه بوسائل الهائية باللعب والتلفاز وغيرها أوبوسائل سلمية بالإغراء بالكماليات أووسيلة العصا لمن عصا
من مقال لديمة طهبوب في القدس العربي 22/10/2015
لا بد ان لتربيتنا القمعية أحياناً، التي تتلبس بلباس الاحترام خطأ، دخل في ذلك فنحن مقموعون منذ الصغر، بحق أوبدون حق، وليس لنا حق الرد أوالنقاش أوالاستفسار، بل جل ما يريده الكبار منا الطاعة وكلمة حاضر وغير ذلك يعتبر الطفل مشكلجيا غلباويا ومصدر ازعاج يراد التخلص منه بوسائل الهائية باللعب والتلفاز وغيرها أوبوسائل سلمية بالإغراء بالكماليات أووسيلة العصا لمن عصا
من مقال لديمة طهبوب في القدس العربي 22/10/2015
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق