الأحد، 27 ديسمبر 2015

مؤشر الديموقراطية في العالم لعام 2015

مؤشر الديموقراطية لعام 2015 (1): 
الدول العربية هي الاسوأ في العالم
يوجد عدة مؤشرات عالمية معتبرة للديمقراطية و الحرية السياسية و المدنية تصدر سنويا تقيس حالة الحريات في العالم عن عدة مؤسسات منها Freedom House امريكا, Economists Intelligence بريطانيا, THE HUMAN FREEDOM INDEX الصادر عن خمس معاهد من امريكا و كندا و المانيا و بريطانيا و سلوفانيا و Democracy Ranking النمسا.
و اود في هذه المناسبة الاشارة الى ان الحرية و الديموقراطية و حقوق الانسان مفاهيم ثلاثة متداخلة و لا يكتمل احدها وحده. فالديموقراطية هي ارادة الشعب يعبر عنها بالانتخاب. و لا يمكن ان تكون الانتخاباب صادقة بدون ضمان حرية التنطيم و التعبير و حرية الناخب و المرشح. كما ان حكم الاغلبية لا يعني التعدي على حقوق الانسان الاساسية حتى لو اتفقت الاغلبية على ذلك. فحقوق الانسان هي الاساس و الحرية تعني ضمان هذه الحقوق و الديموقراطية هي الاداة المعبرة عن ارادة الشعب.
صدر منذ يومين مؤشر الديموقرطية Democracy Ranking و هي يغطي 113 دولة في العالم منها 8 دول عربية وككل المؤشرات تضع الدول العربية (ما عدا تونس) في مراتب متأخرة و لكن المؤلم ان تجد ان المنطقة العربية هي الاسوأ عالميا. و هنا اقول لمن يظنون ان الديموقراطية و الحرية لا تناسب شعوبنا العربية. فان تونس الاولى عربيا في المرتبة 66 من دول العالم تسبقها مباشرة اندونيسيا و السنغال. و ان الثانية عربيا هي الكويت في المرتبة 85 تسبقها مباشرة تنزانيا و سيراليون. و تليها عربيا لبنان 92 و المغرب 99 و البحرين 103 و مصر 108 و سوريا 112 واليمن 113 من 113. و لا حول و لا قوة الا بالله.
و للموضوع بقية
للاطلاع على الجدول كاملا
DEMOCRACYRANKING.ORG

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق